قد يستغرق الوصول من قلب القاهرة إلى العاصمة الإدارية أو التجمع الخامس وقتاً طويلا، ولكن أكثر من نصف هذا الوقت قد يمكن اختصاره بعد إنشاء مشروع المونوريل. قد تتساءل ما هو مشروع المونوريل؟ وما هو مساره وما هي أكثر المناطق استفادة منه؟ ستجد إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال.

ما هو مشروع المونوريل؟

المونوريل هو قطار كهربائي يسير على قضبان حديدية بعيدة عن التقاطعات المرورية والأرض، لا يسبب هذا القطار تلوثاً أو ينتج عادمًا كما يحدث في القطارات العادية لأنه صديق للبيئة.
يختلف المشروع عن تجربة قطار مترو الأنفاق في كثير من النواحي، منها التكلفة الأقل والسرعة الأكبر.

 

مشروع المونوريل في مصر

بدأت مصر في مشروع المونوريل لربط القاهرة بالمدن الجديدة وتقليل الضغط عليها ضمن مرحلة أولى من المشروع بتمويل من بنك الصادرات الكندي.
يتسع مشروع المونوريل لـ 250 ألف راكب يومياً بسرعة 80 كم/ ساعة، وتبلغ مدة الرحلة 32 دقيقة من حي المهندسين إلى 6 أكتوبر، و60 دقيقة من مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
تبلغ مدة تنفيذ المشروع 34 شهراً وبدات بالفعل منذ أغسطس 2019، من بينهم 24 شهراً لإعمال التنفيذ والتوريد، و6 أشهر للتشغيل التجريبي لـ مشروع المونوريل.

 

الان مشروع المونوريل سيسهل علي الكثير علي سكان التجمع الخامس: تعرف علي اسعار الشقق في التجمع الخامس

مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

يعتبر ربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة الهدف الرئيسي لـ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، لذلك سيكون هذا هو الخط الأكبر ضمن المشروع وتصل عدد محطاته إلى 21 محطة هي :”الاستاد، هشام بركات، نوري خطاب، الحي السابع، ذاكر حسين، المنطقة الحرة، المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال، الشويفات، المستشفى الجوي، حي النرجس، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، إعمار، ميدان، النافورة، البروة، الدائري الأوسطي، محمد بن زايد، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، حي الوزارات، العاصمة الإدارية الجديدة”.

ويعد مشروع مونوريل العاصمة الإدارية هو الأكبر مقارنة بـ مونوريل السادس من أكتوبر الذي تبلغ عدد محطاته 12 محطة فقط وهي :”الطريق الدائري، المريوطية، والمنصورية، الطريق الصحراوي القاهرة-اسكندرية، هايبروان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية، القطار السريع”

 

من المؤكد أن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية سيغير الخريطة السكنية لتلك المنطقة بعد ربطها بالقاهرة والأحياء الهامة فيها، وتسريع حركة نقل المواطنين بينها، فإذا كنت تفكر في السكن أو شراء بيت هناك في التنقل لن يكون صعباً بعد الآن ولا شك أن ساكنى منطقة التجمع الخامس سيكونوا الأكثر استفادة من مشروع قطار المونوريل وهو ما سيزيد أسعار العقارات في التجمع الخامس بصورة كبيرة.

مشروع المونوريل ومترو الأنفاق

لن ينفصل مشروع المونوريل عن قطار مترو الأنفاق في ربط القاهرة بكافة المناطق الأخرى، فمن المقرر أن يربط نهاية خط المونوريل في القاهرة بالخط الثالث لمترو الأنفاق وهو ما يعني ربط القاهرة بالجيزة في أقل زمن ممكن.

وتتواصل الدراسات حالياً حول إمكانيات ربط مشروع قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة لخطي المترو الثالث والرابع مستقبلاً.

 

سعر تذكرة قطار المونوريل

يتساءل الكثيرون عن سعر تذكرة قطار المونوريل خاصة مع تغطيته لمسافات كبيرة جداً من القاهرة للمدن الجديدة، وقد يعتقد البعض أن سعر تذكرة المونوريل قد يتشابه مع سعر تذكرة المترو، إلا أنه في الحقيقة الأمر سيختلف عنها لأنها لن تكون مدعمة من الدولة.

لم تحدد حتى الآن الشركات المسئولة عن التنفيذ أو وزارة النقل التكلفة المتوقعة لسعر التذكرة المناسب لها إلا أنه من المتوقع أن يكون سعر التذكرة مرتفعاً قليلاً لتغطية مصاريف التشغيل والصيانة.

 

مشروع قطار المونوريل في أرقام

 

من المؤكد أن مشروع قطار المونوريل سيشكل نقلة كبيرة في وسائل المواصلات في مصر، وهذه أبرز الأرقام عن مشروع المونوريل:

زمن التقاطر بين القطارات 90 ثانية، ويبلغ عدد القطارات 27 قطاراً.
عدد عربات المرحلة الأولى من مشروع المونوريل 108 عربة من المقرر أن تتسع لـ 24 ألف راكب/ ساعة.
من المقرر الإنتهاء من المشروع في خلال 3 سنوات.
يصل طول مشروع مونوريل العاصمة الإدارية 52 كم.
تبلغ تكلفة المشروعات والإنشاءات فيه 300 ملايين يورو.
من المقرر الإنتهاء من المرحلة الأولى في نهاية مايو 2022، والانتهاء من المرحلة الثانية في فبراير 2023

 

إذا كنت تخطط للاستثمار والاستفادة من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، فربما تكون منطقة التجمع الخامس في هذا الوقت هو المكان الأنسب للاستثمار، ويمكن لشركة شركة جولدن بوينت للتطوير العقارى وإدارة المشروعات إحدى أعرق شركات الإستثمار العقارى بالقاهرة الجديدة مساعدتك لمعرفة أكثر الأماكن تميزاً في القاهرة الجديدة.

 

تواصل مع جولدن بوينت للحصول علي انسب مكان للسكن لك ولعائلتك!